ما هي افضل انواع صمامات القلب؟ هل الحيواني أم المعدني؟

  • الرئيسية
  • #
  • ما هي افضل انواع صمامات القلب؟ هل الحيواني أم المعدني؟

دكتور أسامة عباس

استاذ جراحة القلب المفتوح

أحجز موعدك الأن

نسعد بتواصلكم معنا في عيادات الدكتور اسامة عباس طوال أيام الاسبوع وعلي مدار 24 ساعة لتلقي استفساراتكم






    عندما يخبر الطبيب المريض الذي يعاني مشكلة في صمامات القلب بحاجته الماسة إلى عملية استبدال صمام القلب عند فشل الأدوية وجراحات إصلاح الصمام في استئنافه لوظيفته طبيعيًا، يتبادر سؤال شهير في ذهن المريض وهو “ما هي افضل انواع صمامات القلب؟” و”هل عملية تغيير الصمام عملية خطيرة؟”.

    لذا نجيب في هذا المقال عن مجموعة من الأسئلة منها “كم عدد صمامات القلب وما هي وظيفتها؟” و”متى يلجأ الطبيب إلى تغييرها؟” وافضل انواع صمامات القلب المستخدمة.

    ما وظيفة صمامات القلب؟ ولم نلجأ إلى صمامات القلب الصناعية؟

    الصمامات عبارة عن أنسجة رفيعة تنظم سريان الدم داخل غرفات القلب الأربع، ومن وإلى القلب عن طريق انقباضها وانبساطها مع كل مرة يضخ فيها القلب الدماء.
    ويحتوي القلب على أربعة صمامات تنظم هذه العملية، وهي الصمام المترالي، والصمام ثلاثي الشرفات، والصمام الرئوي، والصمام الأورطي. ويوجد الصمام المترالي والصمام ثلاثي الشرفات بين الأذينين والبطينين، بينما يتواجد الرئوي والأبهر بين البطينين والأوعية الدموية التي تتصل بالقلب من الخارج.

    عند حدوث خلل في وظائف صمامات القلب وعدم قدرتها على تنظيم سريان الدم من وإلى القلب، وفشل الطرق الدوائية وجراحات إصلاح عيوب الصمامات في علاج المشكلة يلجأ الطبيب إلى عمليات تغيير صمام القلب.
    ومن أشهر دواعي إجراء هذه العملية:

    وجود عيوب خلقية في أحد صمامات القلب.

    تكلس وانسداد الصمام بالكامل نتيجة التقدم في العمر.

    تلف وضيق في الصمام نتيجة التهاب جرثومي في أنسجة القلب.

    إجهاد عضلة القلب نتيجة ضيق الصمام، وعدم قدرته على القيام بوظيفته بصورة طبيعية.

    ما هي افضل انواع صمامات القلب؟

    عند ذكر افضل انواع صمامات القلب، يجب أن نشير إلى عدم وجود نوع بعينه هو الأفضل في جميع الحالات، ولكن يحدد الطبيب النوع المناسب لكل حالة حسب السن، والحالة الصحية، والمرحلة التي شُخصت عيوب الصمامات فيها، وهل المريض ذكر أم أنثى، واحتمالية معاناة المريض من مشاكل صحية أخرى، أو خضوعه لعمليات أخرى في القلب.

    ويوجد نوعان شهيران من صمامات القلب يستخدمها الأطباء في عمليات استبدال الصمامات، وقد أثبتا فاعليةً في منح الكثير من المرضى حياة طبيعية بعد زراعتهما في القللب، وهذان النوعان هما:

    الصمام الحيواني أو الطبيعي

    يُفضل الأطباء استخدام الصمام الطبيعي أو الحيواني في بعض الحالات التي تعاني من أمراض صمامات القلب، خاصة كبار السن الذين تجاوزوا الـ 70 عامًا، والنساء في فترة الحمل والولادة، وذلك لأن الأنواع الأخرى من صمامات القلب قد تتطلب أدوية وإجراءات خاصة لا تناسب هؤلاء المرضى في هذه المراحل.

    الصمام المعدني

    يعد الصمام المعدني من افضل انواع صمامات القلب مع المرضى الأصغر سنًا، لقدرته على الصمود والقيام بوظيفته بكفاءة عالية لأطول فترة ممكنة مقارنة بالصمام الطبيعي أو ما يطلق عليه الصمام النسيجي، ولكي يستمر عمل الصمام المعدني بكفاءة عالية ولأطول فترة ممكنة، يتعين على المريض الالتزام بنصائح الطبيب وتغيير نمط حياته بعد العملية.

    كم عمر الصمام الحيواني؟

    يتمكن الصمام الحيواني من الصمود والقيام بوظيفته في تنظيم سريان الدم خلال حجرات القلب الأربعة ومن وإلى القلب لفترة تتراوح ما بين 7-15 عامًا، وقد تزيد أو تقل هذه الفترة حسب تكيف جسم المريض مع الصمام، وعمر المريض وحالته الصحية.

    كم عمر الصمام الصناعي؟

    يلاقي الصمام المعدني استحسان الكثير من مرضى صمامات القلب، وذلك لقيامه بوظيفته بكفاءة عالية لفترة أطول بكثير من الصمام الطبيعي تتراوح من 25-40 عامًا، وهي فترة طويلة تُجنب المريض تكرار الخضوع للعمليات الجراحية من وقت لآخر لتغيير الصمام، وتعيده إلى ممارسة حياته الطبيعية بكل نشاط.

    لذا يفضله الأطباء لمرضى صمامات القلب الأصغر سنًا، أما عن إجابة سؤال “هل يدوم مدى الحياة أم لا؟” فتتوقف إجابة هذا السؤال على مدى التزام المريض بالأدوية والفحوصات التي يوصي الطبيب بالمداومة عليها للحفاظ على صحة الصمام، وأهمها أدوية السيولة، وتحاليل السيولة الدورية.

    كيف يمكن زيادة عمر الصمام المعدني؟

    يجب أن نشير إلى أن علاج مشكلات صمامات القلب لا يتوقف فقط على استبدال الصمامات بأخرى صناعية، ولكن على مدى حرص المريض على صحة الصمامات بعد العملية والتزامه بنصائح الطبيب التي تضمن كفاءة عمل الصمامات لأطول فترة ممكنة.

    من أهم هذه النصائح:

    الالتزام بأدوية السيولة، والفحص الدوري لسيولة الدم، للحفاظ على الجسم من تكوين الجلطات حول الصمام المعدني.

    تجنب تعرض الصمامات المعدنية للالتهابات الناتجة من حدوث عدوى في الأسنان أو الجهاز التناسلي الأنثوي، أو خراج في الجسم، عن طريق علاجها بفعالية، وتناول المضادات الحيوية المناسبة.

    ختامًا، وبعد أن تحدثنا عن افضل انواع صمامات القلب، نشير إلى أن عملية استبدال الصمامات تمنح فرصة كبيرة لمرضى الصمامات لعيش حياة طبيعية من جديد، لذا لا تتردد في استشارة طبيب ذي خبرة في أمراض صمامات القلب وعلاجها، لتتخلص من هذه الآلام التي تهدد استقرارك في أي لحظة، وتمنعك من الاستمتاع بحياتك

    عزيزي القارئ ننصحكم بالاطلاع علي :

    أفضل دكتور صمامات القلب

    عملية تغيير الصمام الميترالي بدون شق الصدر

    امراض القلب 

    0 Comments

    كتابة تعليق

    لن يتم نشر بريدك الالكتروني، الحقول المطلوبة محددة بالعلامة*