عملية توسيع الصمام الميترالى بالبالون

  • الرئيسية
  • #
  • عملية توسيع الصمام الميترالى بالبالون

دكتور أسامة عباس

استاذ جراحة القلب المفتوح

أحجز موعدك الأن

نسعد بتواصلكم معنا في عيادات الدكتور اسامة عباس طوال أيام الاسبوع وعلي مدار 24 ساعة لتلقي استفساراتكم






    عملية توسيع الصمام الميترالى بالبالون هي عملية لإصلاح الضيق الموجود بالصمام، والذي ينجم عن تجاهل علاجه خطر الإصابة بمشكلات صحية أخرى مثل عدم انتظام ضربات القلب أو فشل عضلة القلب. وتعد هذه العملية خيارًا علاجيًا مطروحًا إذا كانت الأدوية غير فعالة في العلاج. وسنتعرف في هذا المقال على تفاصيل هذه العملية، فتابع السطور الآتية.

    لماذا تُجرى عملية توسيع الصمام الميترالى بالبالون؟

    يوضح الدكتور أسامة عباس -أستاذ جراحة القلب والصدر جامعة عين شمس- أنه يتم إجراء عملية توسيع الصمام الميترالي بالقسطرة البالونية لعلاج تضيّق الصمام الميترالي الذي يقع بين حجرتي الجانب الأيسر من القلب. حيث يسبب هذا الضيق ضعف تدفق الدم وارتجاعه إلى الرئتين.
    وينجم تضيق الصمام الميترالي عن مضاعفات الحمى الروماتيزمية، وذلك بعد مرور عدة سنوات دون تلقي العلاج، إذ يلتهب الصمام ومع الوقت تلتصق أجزاء من الصمام ببعضها البعض، ومن ثم تضعف قدرة الصمام على الفتح بصورة كاملة، مما يتسبب في ظهور الأعراض التالية:

    • عدم انتظام ضربات القلب.
    • الشعور بالضعف العام.
    • الدوار.
    • تورم في الكاحل أو القدمين أو البطن.
    • عدم انتظام ضربات القلب.
    • ألم في الصدر.
    • ضيق في التنفس.

    كيفية التحضير لعملية توسيع الصمام الميترالي بالبالون

    يشير الدكتور أسامة عباس إلى وجود العديد من الخطوات الاستباقية قبل الخضوع لعملية توسيع صمام القلب الميترالي، وتتضمن هذه الخطوات ما يلي:

    • الزيارة الأولى للاستماع لشكوى المريض، ومعرفة الأعراض التي يعانيها، و إجراء الفحص البدني الذي يتضمن سماع دقات القلب بالسماعة الطبية.
    • معرفة التاريخ الدوائي للمريض، خاصّة إذا كان يتناول مميعات الدم.
    • معرفة كافة الأمراض التي يعانيها المريض، مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول، والحمى الروماتيزمية، وما إذا كان يعاني أي نوع من الحساسية.
    • خضوع المريض لفحوصات الدم التي يطلبها الطبيب.
    • خضوع المريض للفحوصات التصويرية، مثل أشعة إكس، وفحوصات أخرى مثل تخطيط كهربية القلب ومخطط صدى القلب.

    وفي اليوم السابق للعملية لا يجب على المريض تناول أي مأكولات أو مشروبات، وغالبًا ما يكون ذلك لمدة 8 ساعات قبل العملية.

    كيف تُجرى عملية توسيع الصمام الميترالى بالبالون؟

    يشير الدكتور أسامة عباس إلى أن هذه العملية ليست جراحية، إذ يُجرى توسيع الصمام الميترالي بالقسطرة البالونية تحت إشراف طبيب القلب المتخصص وفريق من الأطباء والممرضين المساعدين، وفيما يلي خطوات هذا الإجراء:

    • يحصل المريض على مهدئ، ثم تُعقم منطقة الفخذ جيدًا.
    • يصنع الطبيب شقًا صغيرًا في الفخذ لإدخال القسطرة البالونية إلى أحد الأوعية الدموية، ويمرر القسطرة شيئًا فشيئًا استدلالًا بجهاز الأشعة حتى يصل إلى الأذين الأيمن في القلب.
    • يصنع الطبيب ثقبًا صغيرًا بين الأذين الأيمن والأذين الأيسر حتى يتمكّن من الوصول إلى الصمام الميترالي (الموجود بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر).
    • يوجّه الطبيب القسطرة التي تحمل البالون في طرفها إلى الصمام الضيّق، ثم يقوم بنفخ البالون بطريقة معينة عدة مرات لتوسعته.
    • يتابع الطبيب صورة القلب بالموجات فوق الصوتية للتأكد من توسعة صمام القلب بالقدر الكافي الذي ساهم في التخلص من الأعراض التي يعانيها المريض.
    • يسحب الطبيب القسطرة برفق كما أدخلها بعد الانتهاء من هذا الإجراء.

    كم من الوقت تستغرق عملية توسيع صمام القلب الميترالي؟

    يضيف الدكتور أسامة عباس: تستغرق العملية نفسها نحو ساعة، ولكنها تتطلب عدة ساعات إضافية للتحضير، بالإضافة إلى فترة النقاهة بعدها، ولذلك يُفضل التخطيط لقضاء الليلة كاملة في المستشفى.

    فترة الشفاء بعد عملية توسيع الصمام الميترالى بالبالون

    من المؤكد وجود فترة شفاء ومتابعة بعد الانتهاء من أي إجراء طبي، فما بالك بإجراء في القلب؟
    يؤكد الدكتور أسامة عباس على ضرورة الانتباه لتعليمات الطبيب في أثناء فترة الشفاء بعد الإجراء، مثل أهمية الاستلقاء على الظهر لمدة تصل إلى 6 ساعات، وعدم ثني الساق وتحريكها بصورة عنيفة لتجنب حدوث نزيف.

    سيتابع طاقم التمريض حالة المريض بصفة مستمرة طوال هذه الفترة، وسوف يخبروه بالتوقيت الذي يُسمح له فيه بالتحرك من على السرير.

    يشدد الدكتور أسامة عباس على ضرورة إخبار المريض لطاقم الرعاية فورًا عند الشعور بألم في الصدر، أو ظهور تورم والشعور بألم في الفخذ أو الساق، أو وجود نزيف موضع القسطرة، أو الإصابة بالحمى.

    ويصف الطبيب بعض الأدوية لاستكمال فترة التعافي، ويجب استشارته لمعرفة ما إذا كان سيستكمل الأدوية التي كان يتناولها سابقًا، أم يتم إيقافها أو تغيير الجرعات، وكذلك استشارته أيضًا بشأن زيارات المتابعة.

    يجب أيضًا استشارة الطبيب بخصوص توقيت استئناف الأنشطة اليومية والرجوع للعمل مجددًا، واستشارته أيضًا عما إذا كانت قيادة السيارة آمنة أم ينصح بتجنبها لأيام.

    ماذا لو فشلت عملية توسيع الصمام الميترالى بالبالون؟

    قد يتم اللجوء إلى جراحة اصلاح او تغيير الصمام الميترالي بالمنظار بدون شق الصدر باستخدام الصمام الميترالي الصناعي في حالة فشل العملية وعدم تحسّن الأعراض، أو في حالة حدوث مضاعفات عملية توسيع الصمام الميترالى بالبالون مثل ارتجاع الصمام الميترالي.
    ومن مضاعفات العملية الأخرى أيضًا حدوث ثقب في القلب يؤدي إلى نزيف، ويتطلب ذلك تدخلًا طبيًّا عاجلًا.

    اقرأ أيضًا: درجات ارتخاء الصمام الميترالي

    باختصار، نستنتج من هذا المقال أن عملية توسيع الصمام الميترالى بالبالون هي عملية غير جراحية لعلاج ضيق الصمام الذي يسبب ضعف تدفق الدم في القلب، وقد يتم اللجوء إلى جراحة استبدال الصمام في حال فشلها.

    عزيزي القارئ ننصحكم بالاطلاع علي : افضل انواع صمامات القلب

    هل مرض صمامات القلب خطير؟ وماذا يحدث عند تجاهل أعراض المرض؟

    0 Comments

    كتابة تعليق

    لن يتم نشر بريدك الالكتروني، الحقول المطلوبة محددة بالعلامة*